الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1401- لَا يَأْبَى الْكَرَامَةَ إِلَّا حِمَارٌ. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (5/160، رقم 7817). *** 1402- لا يأتى أحدكم الصلاة وهو حقن حتى يخفف ومن أدخل عينه فى بيت بغير إذن أهله فقد دمر ومن صلى بقوم فخص نفسه بدعوة من دونهم فقد خانهم. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، والطبرانى، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/260، رقم 22295)، قال الهيثمى (2/79): فيه السفر بن نسير وهو ضعيف وقد وثقه ابن حبان. والبخارى فى التاريخ الكبير (8/341)، والطبرانى (8/105، رقم 7507)، وابن عساكر (65/235). *** 1403- لا يأتى الدجال المدينة إلا وجد على كل نقب من أنقابها ملك معه السيف. (ابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/331، رقم 5465). قال الهيثمى (7/349): رجاله رجال الصحيح غير عقبة بن مكرم بن عقبة الضبى وهو ثقة. *** 1404- لا يأتى رجل مولاه فيسأله من فضل هو عنده فيمنعه إياه إلا دعى له يوم القيامة شجاع أقرع يتلمظ فضله الذى منع منه. (النسائى، والبيهقى، وابن جرير عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه النسائى (5/82، رقم 2566)، والبيهقى (4/179، رقم 7553). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/225، رقم 3390). ومن غريب الحديث: (يَتَلَمَّظُ): أى يُدِير لِسَانه فى فِيه ويُحَرِّكُه. *** 1405- لا يأتى عليكم عام إلا وهو شر من الآخر. (نعيم فى الفتن عن ابن عمر. [أحمد، وأبو يعلى، ونعيم فى الفتن عن أنس]). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/132، رقم 12369)، وأبو يعلى (7/97، رقم 4037)، ونعيم بن حماد (1/41، رقم 47). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما من عام إلا والذى بعده شر منه). *** 1406- لا يأتيك من الحياء إلا خير. (ابن سعد، والبخارى فى تاريخه، والحسن بن سفيان، وأبو يعلى، والبغوى، وابن السكن، وابن قانع، وأبو نعيم، وابن شاهين، والضياء عن أسير بن عمرو الكندى وما له غيره). أخرجه ابن سعد (7/67)، والبخارى فى التاريخ الكبير (8/422)، وابن قانع (1/55). *** 1407- لا يأخذ أحد أموال الناس ثم يريد أداءها إلا أدى الله عنه ولا يأخذها أحد يريد إتلافها إلا أتلفه الله. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/403، رقم 5550). وأخرجه أيضًا: البخارى (2/841، رقم 2257)، وابن ماجه (2/806، رقم 2411). *** 1408- لا يأخذ أحد شبرا من الأرض بغير حقه إلا طوقه الله إلى سبع أرضين يوم القيامة. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (3/1231، رقم 1611). *** 1409- لا يأخذ أحدكم من طول لحيته ولكن من الصدغين. (الخطيب عن أبى سعيد). أخرجه الخطيب (5/187). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/381، ترجمة 1544 عفير بن معدان الحمصى) وقال: عامة رواياته غير محفوظة. وأبو نعيم فى الحلية (3/324) وقال: غريب. *** 1410- لا يأخذ من المختلعة أكثر مما أعطاها. (البيهقى عن عطاء مرسلاً). أخرجه البيهقى (7/314، رقم 14623). وأخرجه أيضًا: أبو داود فى المراسيل (1/201، رقم 237)، والدارقطنى (3/255). *** 1411- لا يأخذن أحدكم متاع صاحبه لاعبا ولا جادا وإن أخذ عصا صاحبه فليردها عليه. (ابن سعد، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عبد الله بن يزيد بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (4/221، رقم 17969)، وأبو داود (4/301، رقم 5003)، والترمذى (4/462، رقم 2160)، وقال: حسن غريب. والطبرانى (22/241، رقم 630)، والحاكم (3/739، رقم 6686)، والبيهقى (6/92، رقم 11279). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 184، رقم 1302)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/325، رقم 2867)، وعبد بن حميد (ص 162، رقم 437)، والطحاوى (4/243). *** 1412- لا يؤذن إلا متوضئ. (الترمذى، وأبو الشيخ فى الأذان عن أبى هريرة وصحح الترمذى وقفه). أخرجه الترمذى عن أبى هريرة مرفوعا (1/389، رقم 200)، وعنه موقوفا(1/390، رقم 201) وقال: هذا أصح من الحديث الأول. *** 1413- لا يأذن الله لشىء إذنه لأذان المؤذنين والصوت الحسن بالقرآن. (الطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه الطبرانى (20/216، رقم 501)، قال الهيثمى (1/328): فيه سلام الطويل وهو متروك. *** 1414- لا يأذن الله لشىء من أهل الأرض إلا لأصوات المؤذنين ولذى الصوت الحسن بالقرآن. (أبو الشيخ فى الأذان عن معقل بن يسار). *** 1415- لا يؤذين مسلم بكافر. (ابن عساكر عن جعفر بن محمد عن أبيه). أخرجه ابن عساكر (67/172). *** 1416- لا يأكل أحدكم من لحم أضحيته فوق ثلاثة أيام. (أحمد، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/9، رقم 4558)، ومسلم (3/1560، رقم 1970)، والترمذى (4/94، رقم 1509) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (13/246، رقم 5923). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (4/184). *** 1417- لا يأكلن أحد منكم بشماله ولا يشربن بها فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها. (مسلم، والترمذى عن ابن عمر. أبو يعلى، وابن جرير عن عمر). حديث ابن عمر: أخرجه مسلم (3/1599، رقم 2020)، والترمذى (4/257، رقم 1799) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 220، رقم 869). حديث عمر: أخرجه أبو يعلى (1/183، رقم 207). *** 1418- لا يؤم الرجل فى سلطانه ولا يجلس على تكرمته فى بيته إلا بإذنه. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى مسعود). أخرجه الترمذى (5/99، رقم 2772) وقال: حسن صحيح. *** 1419- لا يؤم المتيمم المتوضئين. (الدارقطنى وضعفه عن جابر). أخرجه الدارقطنى (1/185) وقال: إسناده ضعيف. وأخرجه أيضًا: البيهقى (1/234، رقم 1048) وقال: إسناده ضعيف. *** 1420- لا يؤم رجل عشرة من المسلمين إلا جاء يوم القيامة مغلولا حتى يكون الله يرحمه فيعتقه أو يمضى فيه غير ذلك. (الحاكم فى الكنى عن كعب بن عجرة). *** 1421- لا يؤم عبد قوما إلا تولى ما كان عليهم فى صلاتهم فإن أحسن فله ولهم وإن أساء فعليه وعليهم. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/329، رقم 908). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/156، رقم 17461)، والرويانى (1/144، رقم 153). وللحديث أطراف أخرى منها: (من أم الناس فأصاب الوقت فأتم صلاته فله ولهم). *** 1422- لا يؤمن أحد بعدى جالسا. (عبد الرزاق، والبيهقى- وضعفه- عن الشعبى مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (2/463، رقم 4087)، والبيهقى (3/80، رقم 4854)، وقال: لم يروه غير جابر الجعفى وهو متروك والحديث مرسل لا تقوم به حجة. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (5/473، رقم 2110)، والدارقطنى (1/398). *** 1423- لا يؤمن أحدكم بالله حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. (ابن حبان عن أنس). أخرجه ابن حبان (1/470، رقم 234). *** 1424- لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه. (أحمد عن عبد الله بن هشام). أخرجه أحمد (4/233، رقم 18076). *** 1425- لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن حبان عن أنس). أخرجه أحمد (3/177، رقم 12837)، وعبد بن حميد (ص 355، رقم 1175)، والبخارى (1/14، رقم 15)، ومسلم (1/67، رقم 44)، والنسائى (8/115، رقم 5014)، وابن ماجه (1/26، رقم 67)، والدارمى (2/397، رقم 2741)، وابن حبان (1/405، رقم 179). *** 1426- لا يؤمن أحدكم حتى يحب المرء لا يحبه إلا لله. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/272، رقم 13902). *** 1427- لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. (ابن المبارك، والطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والترمذى- صحيح- والنسائى، وابن ماجه، والدارمى عن أنس). أخرجه ابن المبارك (1/236، رقم 677)، والطيالسى (ص 268، رقم 2004)، وأحمد (3/272، رقم 13901)، وعبد بن حميد (ص 354، رقم 1174)، والبخارى (1/14، رقم 13)، ومسلم (1/67، رقم 45)، والترمذى (4/667 رقم 2515) وقال: صحيح. والنسائى (8/115، رقم 5016)، وابن ماجه (1/26، رقم 66)، والدارمى (2/397، رقم 2740). *** 1428- لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ولا يؤمن أحدكم حتى يأمن جاره شره. (ابن عساكر عن أسد بن عبد الله بن يزيد القسرى عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عساكر (8/313). *** 1429- لا يؤمن أحدكم حتى يحبكم لحبى أيرجون أن يدخلوا الجنة بشفاعتى ولا يدخلها بنو عبد المطلب. (الطبرانى فى الصغير عن عبد الله بن جعفر). أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/399، رقم 667). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (7/372، رقم 7761). قال الهيثمى (1/88): فيه أصرم بن حوشب وهو متروك الحديث. *** 1430- لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به. (الحكيم، وأبو نصر السجزى فى الإبانة وقال- حسن غريب- والخطيب عن ابن عمرو). ذكره الحكيم (4/164)، وأخرجه الخطيب (4/368). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (1/12، رقم 15). *** 1431- لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره. (أحمد عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/181، رقم 6703). *** 1432- لا يؤمن بالله من لا يكرم جاره. (ابن النجار عن على). *** 1433- لا يؤمن عبد الإيمان كله حتى يترك الكذب فى المزاحة ويترك المراء وإن كان صادقا. (أحمد، والطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/352، رقم 8615)، والطبرانى فى الأوسط (5/208، رقم 5103). قال الهيثمى (1/92): فيه منصور بن أذين ولم أر من ذكره. *** 1434- لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه وأهلى أحب إليه من أهله وعترتى أحب إليه من عترته وذاتى أحب إليه من ذاته. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن أبيه). أخرجه الطبرانى (7/75، رقم 6416)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/189، رقم 1505). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/59، رقم 5790). قال الهيثمى (1/88): فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى وهو سيئ الحفظ لا يحتج به. *** 1435- لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنى رسول الله بعثنى بالحق ويؤمن بالموت ويؤمن بالبعث بعد الموت ويؤمن بالقدر خيره وشره. (أحمد، والترمذى، وابن ماجه، والحاكم، وابن جرير عن على). أخرجه أحمد (1/97، رقم 758)، والترمذى (4/452، رقم 2145)، وابن ماجه (1/32، رقم 81)، والحاكم. (1/87، رقم 92). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 17، رقم 106)، وأبو يعلى (1/438، رقم 583). *** 1436- لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/172، رقم 5900)، وقال الهيثمى (7/206): فيه إسماعيل بن أبى الحكم الثقفى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 1437- لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه. (الترمذى- غريب- وابن جرير عن جابر). أخرجه الترمذى (4/451، رقم 2144) وقال: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن ميمون وعبد الله بن ميمون منكر الحديث. *** 1438- لا يؤمن عبد حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس). أخرجه أيضًا: أحمد (3/272، رقم 13902). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس). *** 1439- لا يؤمن عبد حتى يكون لسانه وقلبه سواء وحتى يأمن جاره بوائقه ولا يخالف قوله فعله. (ابن النجار عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/153، رقم 7790). *** 1440- لا يؤوى الضالة إلا ضال. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن المنذر بن جرير عن أبيه). أخرجه أحمد (4/360، رقم 19207)، وأبو داود (2/139، رقم 1720)، والنسائى فى الكبرى (3/416، رقم 5800)، وابن ماجه (2/836، رقم 2503)، والطبرانى (2/330، رقم 2376). *** 1441- لا يبارك فى ثمن أرض ولا دار إلا أن يجعل فى أرض أو دار. (أحمد عن سعيد بن زيد). أخرجه أحمد (1/190، رقم 1650). قال الهيثمى (4/110): فيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثورى وغيرهما وقد ضعفه ابن معين وأحمد وغيرهما. وأورده أيضا: الدارقطنى فى العلل (4/409، رقم 662). *** 1442- لا يباشر الرجل الرجل إلا الوالد والولد. (الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/162، رقم 7821). *** 1443- لا يباشر الرجل الرجل فى الثوب الواحد ولا تباشر المرأة المرأة فى الثوب الواحد. (أحمد، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/356، رقم 14879). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/247، رقم 5218). قال الهيثمى. (8/102): فيه عبد الرحمن بن أبى الزياد وهو ضعيف. *** 1444- لا يباشر الرجل الرجل ولا المرأة المرأة. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/304، رقم 2774)، والطبرانى (11/278، رقم 11728)، والحاكم (4/320، رقم 7777) وقال: صحيح على شرط البخارى. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (12/394، رقم 5582)، والطبرانى فى الصغير (2/239، رقم 1094). قال الهيثمى (8/102): رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الصغير وأحد إسنادى أحمد رجاله رجال الصحيح وكذلك رجال البزار. *** 1445- لا يباشر رجل رجلا ولا امرأة امرأة ولا يحل لرجل أن ينظر إلى عورة رجل ولا امرأة إلى عورة امرأة. (عبد الرزاق عن زيد بن أسلم مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (1/287، رقم 1107). *** 1446- لا يباع العنب حتى يسود ولا الحب حتى يشتد. (الطحاوى، والدارقطنى، والحاكم، والضياء عن أنس). أخرجه الطحاوى (4/361)، والدارقطنى (3/47)، والحاكم (2/23 رقم 2192) وقال: صحيح على شرط مسلم. والضياء (5/305، رقم 1950). *** 1447- لا يباع سهم حتى يعلم ولا توطأ حبالى السبى حتى يضعن أحمالهن. (الحاكم فى الكنى عن عبد الوهاب عن أبى هريرة). *** 1448- لا يباع شىء من التمر حتى يبدو صلاحه وذلك أن يتبين الزهو الأحمر من الأصفر. (الطبرانى عن زيد بن ثابت). أخرجه الطبرانى فى الكبير (5/126، رقم 4826). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (8/110، رقم 8122). *** 1449- لا يباع فضل الماء ليباع به الكلأ. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (3/277، رقم 3473). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1198، رقم 1566)، والبيهقى (6/15، رقم 10844). *** 1450- لا يبرح هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/223، رقم 1922). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1524، رقم 1922). *** 1451- لا يبع بعضكم على بيع بعض ولا تلقوا السلع حتى يهبط بها إلى السوق. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن ابن عمر). أخرجه مالك (2/683، رقم 1365)، وأحمد (2/63، رقم 5304)، والبخارى (2/759، رقم 2057)، ومسلم (3/1154، رقم 1412)، وأبو داود (3/269، رقم 3436). *** 1452- لا يبع حاضر لباد. (أحمد، والطبرانى عن سمرة. الطحاوى عن أبى سعيد. الشافعى، والبيهقى عن ابن عمر). حديث سمرة: أخرجه أحمد (5/11، رقم 20131)، والطبرانى (7/223، رقم 6930). حديث أبى سعيد: أخرجه الطحاوى (4/10). حديث ابن عمر: أخرجه الشافعى (1/173)، والبيهقى (5/347، رقم 10689). *** 1453- لا يبع حاضر لباد ولا تناجشوا ولا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفأ ما فى إنائها ولتنكح فإنما لها ما كتب الله لها. (عبد الرزاق، والبخارى، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (8/198، رقم 14867)، والبخارى (2/752، رقم 2033)، والترمذى (3/495، رقم 1190) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/258، رقم 4502)، وابن ماجه (2/734، رقم 2175). *** 1454- لا يبغض أبا بكر وعمر مؤمن ولا يحبهما منافق. (ابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (30/144). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/288، ترجمة 1114 عبد الرحمن بن مالك بن مغول)، وقال: مع ضعفه يكتب حديثه. والخطيب (10/235). *** 1455- لا يبغض الأنصار إلا منافق ومن أبغضنا أهل البيت فهو منافق ومن أبغض أبا بكر وعمر فهو منافق. (ابن عدى، وابن عساكر عن أبى سعيد). أخرجه ابن عدى (4/140، ترجمة 975 عبد الله بن حكيم أبو بكر الداهرى)، وابن عساكر (44/225). *** 1456- لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر. (مسلم عن أبى هريرة. ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن خزيمة، والترمذى- حسن- والنسائى، والضياء عن ابن عباس. الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو يعلى، وابن حبان عن أبى سعيد). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (1/86، رقم 76). حديث ابن عباس: أخرجه ابن أبى شيبة (6/400، رقم 32372)، وأحمد (1/309 رقم 2819)، والترمذى (5/715، رقم 3906) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (5/88، رقم 8333)، والضياء (10/137، رقم 135). حديث أبى سعيد: أخرجه الطيالسى (ص 290، رقم 2182)، وابن أبى شيبة (6/400، رقم 32373)، وأحمد. (3/34، رقم 11318)، وأبو يعلى (2/287، رقم 1007)، وابن حبان (16/263، رقم 7274). *** 1457- لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر ولا يحب ثقيف رجل يؤمن بالله واليوم الآخر. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/17، رقم 12339)، وقال الهيثمى (10/72): رجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبرانى يحيى بن عثمان بن صالح السهمى وهو صدوق وفيه خلاف لا يضر. وأخرجه أيضًا ابن عدى (5/370، ترجمة 1533 عصام بن طليق). *** 1458- لا يبغض العرب إلا منافق. (عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند عن على). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده (1/81، رقم 614)، قال الهيثمى (10/53): فيه زيد بن جبيرة وهو متروك. *** 1459- لا يبغض العرب مؤمن ولا يحب ثقيف مؤمن. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/53) قال الهيثمى: فيه سهل بن عامر وهو ضعيف. *** 1460- لا يبغض علىًّ مؤمن ولا يحبه منافق. (ابن أبى شيبة عن أم سلمة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/372، رقم 32114). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/598، رقم 1319)، والطبرانى. (23/374، رقم 85). *** 1461- لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق قاله لعلى. (عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند عن أم سلمة). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (6/292، رقم 26550) وأخرجه أيضا: أبويعلى (12/331، رقم 6904). *** 1462- لا يبغضنا أحد ولا يحسدنا أحد إلا ذيد يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار. (الطبرانى عن السيد الحسن). أخرجه الطبرانى فى الكبير (3/81، رقم 2726). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/39، رقم 2405). قال الهيثمى. (9/172): فيه عبد الله بن عمرو الواقفى وهو كذاب. ومن غريب الحديث: (ذيد): أى طرد. *** 1463- لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار. (الحاكم عن أبى سعيد). أخرجه الحاكم (3/162، رقم 4717) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/435، رقم 6978). *** 1464- لا يبغى على الناس إلا ولد بغى وإلا من فيه عرق منه. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/233) قال الهيثمى: فيه أبو الوليد القرشى مجهول وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (5/286، رقم 6675). *** 1465- لا يبغى على الناس إلا ولد بغية أو فيه شىء منه. (الخرائطى، وابن عساكر عن بلال بن أبى بردة بن أبى موسى عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عساكر (10/508). *** 1466- لا يبغى على الناس إلا ولد غِيَّة أو فيه شىء منه. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى موسى). أخرجه أيضًا: ابن عساكر من طريق الخرائطى (10/508). ومن غريب الحديث: (ولد غِيَّة): ولد زِنْيَة. *** 1467- لا يبقى بعدى من النبوة شىء إلا المبشرات الرؤيا الصالحة يراها العبد أو ترى له. (أحمد، والخطيب عن عائشة). أخرجه أحمد (6/129، رقم 25021)، قال الهيثمى (7/172): رجاله رجال الصحيح. والخطيب (11/140). *** 1468- لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر ولا وبر إلا أدخل الله عليهم كلمة الإسلام بعز عزيز أو بذل ذليل إما يعزهم الله فيجعلهم من أهلها أو يذلهم فيدينون لها. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن المقداد بن الأسود). أخرجه أحمد (6/4، رقم 23865)، والطبرانى (20/254، رقم 601)، قال الهيثمى (6/14): رجال الطبرانى رجال الصحيح. والحاكم (4/476، رقم 8324) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (9/181، رقم 18399). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/92، رقم 6699). *** 1469- لا يبقى فى جزيرة العرب دينان. (ابن النجار عن عائشة). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (30/314). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يترك فى جزيرة العرب دينان). *** 1470- لا يبقى للولد من بر الوالد إلا أربع الصلاة عليه والدعاء له وإنفاذ عهده من بعده وصلة رحمه وإكرام صديقه. (البيهقى عن أبى أسيد الساعدى). أخرجه البيهقى (4/61، رقم 6894). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/286). *** 1471- لا يبقى يوم عرفة خلق من خلق الله فى قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا غفر الله له قيل يا رسول الله لأهل عرفات أم للناس عامة قال لا بل للناس عامة. (ابن أبى الدنيا فى فضل عشر ذى الحجة، وابن النجار عن ابن عمر وفيه الوليد بن قاسم بن الوليد قال ابن حبان: لا يحتج به). ذكره ابن حجر فى الأمالى المطلقة (1/16) وعزاه إلى ابن أبى الدنيا، وقال: هذا حديث غريب. *** 1472- لا يبقين فى رقبة بعير قلادة من وتر إلا قطعت. (مالك، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى بشير الأنصارى). أخرجه مالك (2/937، رقم 1677)، والبخارى (3/1094، رقم 2843)، ومسلم (3/1672، رقم 2115)، وأبو داود (3/24، رقم 2552). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/216، رقم 21937)، والطبرانى (22/294، رقم 750). ومن غريب الحديث: (وتر): أى قوس. *** 1473- لا يبقين فى عنق بعير قلادة من وبر ولا قلادة إلا قطعت. (مالك، وأحمد، والطبرانى عن أبى بشير الأنصارى). أخرجه مالك (2/937، رقم 1677)، وأحمد (5/216، رقم 21937)، والطبرانى (22/294، رقم 750). وأخرجه أيضًا: البخارى (3/1094، رقم 2843)، ومسلم (3/1672، رقم 2115)، وأبو داود (3/24، رقم 2552). *** 1474- لا يبكى إلا على أحد رجلين فاجر مكمل فجوره أو بار مكمل بره. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/109، رقم 340). قال الهيثمى (3/20): فيه رشدين بن سعد وفيه كلام. *** 1475- لا يبل أحدكم مستقبل القبلة. (أحمد، والطحاوى، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن الحارث الزبيدى). أخرجه أحمد (4/191، رقم 17751)، والطحاوى (4/232)، وابن حبان (4/268، رقم 1419)، والضياء. (9/209، رقم 195). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/250، رقم 35767)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/432، رقم 2485)، وابن ماجه (1/115، رقم 317). *** 1476- لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرًا لما به البأس. (الترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عطية السعدى). أخرجه الترمذى (4/634، رقم 2451) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1409، رقم 4215)، والطبرانى. (17/168، رقم 446)، والحاكم (4/355، رقم 7899) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (5/335، رقم 10602). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 176، رقم 484). *** 1477- لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير. (أبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن أنس). أخرجه أبو يعلى (5/407، رقم 3081)، وابن حبان (1/471، رقم 235)، والضياء (7/106، رقم 2525). *** 1478- لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه وحتى يأمن جاره بوائقه. (ابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن عساكر (38/300). *** 1479- لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يخزن لسانه. (الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/337، رقم 6563)، والضياء (7/164، رقم 2595). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/165، رقم 964). قال الهيثمى (10/302): فيه داود بن هلال ذكره ابن أبى حاتم ولم يذكر فيه ضعفاء وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1480- لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه. (البزار وحسنه، والطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/58) قال الهيثمى: إسناده حسن. والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/197). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/441، رقم 27530) قال الهيثمى (7/197): رواه أحمد والطبرانى ورجاله ثقات ورواه الطبرانى فى الأوسط. *** 1481- لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه. (ابن جرير عن ابن عمر). *** 1482- لا يبلغ عبد صريح الإيمان حتى يدع المزاح والكذب ويدع المراء وإن كان محقا. (أبو يعلى عن عمر). أخرجه أبو يعلى كما فى مجمع الزوائد (1/92) قال الهيثمى: فيه محمد بن عثمان عن سليمان بن داود لم أر من ذكرهما. *** 1483- لا يبلغنى أحد من أصحابى عن أحد شيئا فإنى أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- غريب- والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/395، رقم 3759)، وأبو داود (4/265، رقم 4860)، والترمذى (5/710، رقم 3896) وقال: غريب. والبيهقى (8/166، رقم 16452). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (9/266، رقم 5388). *** 1484- لا يبولن أحدكم فى الجحر وإذا نمتم فأطفئوا السراج فإن الفأرة تأخذ الفتيلة فتحرق أهل البيت وأوكئوا الأسقية وخمروا الشراب وغلقوا الأبواب بالليل. (أحمد، وأبو يعلى، وابن الجارود، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن سرجس). أخرجه أحمد (5/82، رقم 20794)، قال الهيثمى (8/111): رجاله رجال الصحيح. والحاكم (1/297، رقم 666)، والضياء (9/402، رقم 375). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/432، رقم 1451)، والبيهقى (1/99 رقم 483). *** 1485- لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم الذى لا يجرى ثم يتوضأ منه. (عبد الرزاق عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (1/89، رقم 299). *** 1486- لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم الذى لا يجرى ثم يغتسل فيه. (سعيد بن منصور، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (1/94، رقم 236)، ومسلم (1/235، رقم 282)، وأبو داود (1/18، رقم 69)، والنسائى. (1/49، رقم 58)، وابن خزيمة (1/50، رقم 94)، وابن حبان (4/61، رقم 1257). وأخرجه أيضًا: الشافعى. (1/165). *** 1487- لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم ثم يتوضأ منه. (عبد الرزاق، وأحمد، وابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (1/89، رقم 300)، وأحمد (2/265، رقم 7592)، وابن أبى شيبة (1/131، رقم 1504)، والترمذى (1/100، رقم 68) وقال: حسن صحيح. والنسائى (1/49، رقم 57)، وابن حبان (4/67، رقم 1256). *** 1488- لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم ثم يتوضأ منه أو يشرب. (الطحاوى، وابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الطحاوى (1/14)، وابن حبان (4/67، رقم 1256)، والبيهقى (1/239، رقم 1072). *** 1489- لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة. (ابن أبى شيبة، وأبو داود، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/131، رقم 1503)، وأبو داود (1/18، رقم 70)، وابن حبان (4/68، رقم 1257). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/433، رقم 9594). *** 1490- لا يبولن أحدكم فى الماء الراكد. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/124، رقم 344). *** 1491- لا يبولن أحدكم فى الماء الناقع. (ابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (1/124، رقم 345). قال البوصيرى (1/51): هذا إسناد ضعيف. *** 1492- لا يبولن أحدكم فى جحر. (النسائى، والحاكم عن عبد الله بن سرجس). أخرجه النسائى (1/33، رقم 34)، والحاكم (1/297، رقم 667). *** 1493- لا يبولن أحدكم فى مستحمه ثم يغتسل منه أو يتوضأ فيه فإن عامة الوسواس منه. (عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والعقيلى عن عبد الله بن مغفل). أخرجه عبد الرزاق (1/255، رقم 978)، وأحمد (5/56، رقم 20582)، وأبو داود (1/7، رقم 27)، والترمذى (1/33، رقم 21) وقال: غريب. والنسائى (1/34، رقم 36). وابن ماجه (1/111، رقم 304)، والحاكم (1/273، رقم 595) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والعقيلى (1/29، ترجمة 11 أشعث بن عبد الله الأعمى). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 181، رقم 505)، وابن الجارود (ص 21، رقم 35). *** 1494- لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه، والطبرانى عن عبد الله بن الحارث بن جزء). أخرجه ابن أبى شيبة (1/139، رقم 1609)، وابن ماجه (1/115، رقم 317). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/432، رقم 2485)، والطحاوى (4/232). *** 1495- لا يبيتن أحدكم وفى يده غمر الطعام فإن أصابه شىء فلا يلومن إلا نفسه. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (4/339). ومن غريب الحديث: (غمر): الغمر هو الدسم والدهن من اللحم. *** 1496- لا يبيتن رجل عند امرأة فى بيت إلا أن يكون ناكحا أو ذا محرم. (عبد بن حميد، ومسلم، وأبو عوانة، وابن حبان عن جابر). أخرجه عبد بن حميد (ص 325، رقم 1073)، ومسلم (4/1710، رقم 2171)، وابن حبان (12/400، رقم 5587). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/376، رقم 1848). *** 1497- لا يبيع الرجل على بيع أخيه حتى يبتاع أو يذر. (النسائى عن ابن عمر). أخرجه النسائى (7/258، رقم 4504). *** 1498- لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه إلا أن يأذن له. (أحمد، وعبد الرزاق، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/153، رقم 6411)، وعبد الرزاق (8/199، رقم 14868)، ومسلم (2/1032، رقم 1412)، وأبو داود (2/228، رقم 2081)، والنسائى (7/258، رقم 4504). *** 1499- لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يسوم على سوم أخيه. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/734، رقم 2172). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يخطب الرجل على خطبة أخيه). *** 1500- لا يبيع بعضكم على بيع أخيه. (مالك، والبخارى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه مالك (2/683، رقم 1365)، والبخارى (2/752، رقم 2032)، والنسائى (7/258، رقم 4503)، وابن ماجه (2/733، رقم 2171). *** 1501- لا يبيع بعضكم على بيع بعض ولا يخطب بعضكم على خطبة بعض. (الترمذى- حسن صحيح- عن ابن عمر). أخرجه الترمذى (3/587، رقم 1292) وقال: حسن صحيح. *** 1502- لا يبيع حاضر لباد دعوا الناس فليصب بعضهم من بعض وإذا استنصح الرجل أخاه فلينصحه. (الطبرانى عن حكيم بن يزيد عن أبيه). أخرجه الطبرانى (22/355، رقم 891). قال الهيثمى (4/83): فيه عطاء بن السائب. *** 1503- لا يبيع حاضر لباد وإن كان أخاه أو أباه. (أبو داود، والنسائى، وأبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو داود (3/269، رقم 3440)، والنسائى (7/256، رقم 4493)، وأبو يعلى (5/162، رقم 2776). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1158، رقم 1523). *** 1504- لا يبيع حاضر لباد ولا تستقبلوا الجلب ولا تناجشوا ولا يخطب أحدكم على خطبة أخيه ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفئ ما فى صحفتها فإنما لها ما كتب لها ولا تصروا الإبل والغنم لبيع فمن اشترى شاة مصراة فإنه بأحد النظرين إن شاء ردها ردها بصاع من تمر. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/419، رقم 13545). قال الهيثمى (4/82): فيه ليث ابن أبى سليم وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1505- لا يبيع حاضر لباد ولا يشترى له. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/420، رقم 13547). قال الهيثمى (4/83): فيه ليث بن أبى سليم وهو مدلس. *** 1506- لا يبيعن أحدكم فحلة فرسه. (سمويه عن أنس). أخرجه أيضًا: أحمد (3/145، رقم 12499)، وأبو يعلى (6/280، رقم 3592) كلاهما بنحوه. وللحديث أطراف أخرى: (لا يمنعن أحدكم فحله فرسه). *** 1507- لا يبيعن حاضر لباد. (ابن أبى شيبة عن جابر، وعن أبى هريرة، وعن ابن عمر). حديث جابر: أخرجه ابن أبى شيبة (7/324، رقم 36518). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن أبى شيبة (7/324، رقم 36520). حديث ابن عمر: أخرجه ابن أبى شيبة (7/324، رقم 36523). *** 1508- لا يبيعن حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض. (الشافعى، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وابن الجارود، وابن حبان عن جابر). أخرجه الشافعى (1/173)، وأحمد (3/307، رقم 14330)، ومسلم (3/1157، رقم 1522)، وأبو داود. (3/270، رقم 3442)، والترمذى (3/526 رقم 1223) وقال: صحيح. وابن ماجه (2/734، رقم 2176)، وابن الجارود (ص 148، رقم 574) وابن حبان (11/338 رقم 4963). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 241، رقم 1752)، والحميدى (2/534، رقم 1270). *** 1509- لا يتبعن أحدكم بصره لقمة أخيه. (الحسن بن سفيان عن أبى عمر مولى عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/129، رقم 7709). *** 1510- لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه. (البخارى عن جابر. البزار عن أسامة بن زيد). حديث جابر: أخرجه البخارى (4/1863، رقم 4624). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/1998، رقم 2584). حديث أسامة بن زيد: أخرجه البزار (7/25، رقم 2572). *** 1511- لا يتحرى أحدكم فيصلى عند طلوع الشمس ولا عند غروبها. (مالك، وعبد الرزاق، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر). أخرجه مالك (1/220، رقم 515)، وعبد الرزاق (2/425، رقم 3951)، والبخارى (1/212، رقم 560)، ومسلم (1/567، رقم 828). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/166)، وأحمد (2/106، رقم 5835). *** 1512- لا يتخلجن فى صدرك شىء ضارعت فيه النصرانية. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والطبرانى عن قبيصة بن هلب عن أبيه). أخرجه أحمد (5/226، رقم 22015)، وأبو داود (3/351، رقم 3784)، والترمذى (4/133، رقم 1565) وقال: حسن. وابن ماجه (2/944، رقم 2830)، والطبرانى (22/166، رقم 427). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يختلجن فى نفسك شىء ضارعت فيه النصرانية). *** 1513- لا يترك الله أحدا يوم الجمعة إلا غفر له. (الخطيب عن أبى هريرة. الحاكم فى تاريخه عن أنس). حديث أبى هريرة: أخرجه الخطيب (5/180). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/134، رقم 7728)، وأورده ابن الجوزى فى الضعفاء والمتروكين (3/159، ترجمة 3412 نصر بن حماد بن عجلان أبو الحارث) وقال: ليس لهذا أصل عن شعبة، وقال أبو زرعة: لا يكتب حديثه، وقال الدارقطنى: ضعيف. وقال ابن حبان: كان يخطئ كثيرا ويهم فى الأسانيد فلما كثر ذلك منه بطل الاحتجاج بما ينفرد به. *** 1514- لا يترك بجزيرة العرب دينان. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/274، رقم 26395). وأخرجه أيضا: الطبرانى فى الأوسط (2/12، رقم 1066). قال الهيثمى (5/325): رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح غير ابن إسحاق وقد صرح بالسماع. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يبقى فى جزيرة العرب دينان). *** 1515- لا يترك مفرح فى الإسلام حتى يضم إلى قبيلته. (الطبرانى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (6/293) وقال الهيثمى: فيه كثير بن عبد الله المزنى وهو ضعيف وقد حسن الترمذى حديثه وبقيه رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/170، رقم 7855). ومن غريب الحديث: (مفرح): هو من أثقله الدين. *** 1516- لا يتطهر رجل فى بيته ثم يخرج إلا كان فى صلاة حتى يصلى صلاته فلا يشبك أحدكم بين أصابعه وهو فى الصلاة. (الطبرانى عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (19/146، رقم 321). *** 1517- لا يتطوع الإمام فى مقامه الذى صلى فيه والناس المكتوبة. (ابن عساكر عن المغيرة بن شعبة وسنده حسن). أخرجه ابن عساكر (23/103). *** 1518- لا يتعاطى أحدكم أسير أخيه فيقتله. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن سمرة). أخرجه أحمد (5/18، رقم 20214)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/333) قال الهيثمى: فيه إسحاق بن ثعلبة وهو ضعيف. *** 1519- لا يتعاطى السيف مسلولا. (ابن سعد عن جابر بن عبد الله عن بنة الجهنى). أخرجه ابن سعد (4/353). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (13/275، رقم 5946). *** 1520- لا يتغوط أحدكم لبوله ولا لغيره مستقبل القبلة ولا مستدبرها شرقوا أو غربوا. (الخطيب عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدى). أخرجه الخطيب (4/192). *** 1521- لا يتفرقن عن بيع إلا عن تراض. (الترمذى- غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/551، رقم 1248) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/273، رقم 3458). *** 1522- لا يتقدم الصف الأول أعرابى ولا أعجمى ولا غلام لم يحتلم. (الدارقطنى عن ابن عباس وضعف). أخرجه الدارقطنى (1/281). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/118، رقم 7668). *** 1523- لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/676، رقم 1815). *** 1524- لا يتقى الله عبد حق تقاته حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (12/291). *** 1525- لا يتكلفن أحد للضيف ما لا يقدر عليه. (ابن لال، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سلمان). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/94، رقم 9599). وأخرجه أيضًا: الخطيب (10/205)، والديلمى (5/128، رقم 7705). *** 1526- لا يتلقى الركبان لبيع ولا يبع بعضكم على بيع بعض ولا تناجشوا ولا يبع حاضر لباد ولا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها بعد ذلك فهو بخير النظرين بعد أن يحلبها فإن رضيها أمسكها وإن سخطها ردها وصاعا من تمر. (مالك، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه مالك (2/683، رقم 1366)، ومسلم (3/1155، رقم 1515). *** 1527- لا يتم بعد احتلام ولا صمات يوم إلى الليل. (أبو داود، والبيهقى عن على). أخرجه أبو داود (3/115، رقم 2873)، والبيهقى (6/57، رقم 11091). *** 1528- لا يتم بعد احتلام ولا يتم على جارية إذا هى حاضت. (أبو يعلى، والحسن بن سفيان، وابن قانع، والباوردى، وابن السكن، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن حنظلة بن حذيم). أخرجه ابن قانع (1/204)، والطبرانى (4/14، رقم 3502)، وقال الهيثمى (4/226): رجاله ثقات. *** 1529- لا يُتْمَ بعد حلم. (الدارقطنى فى الأفراد عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن عدى (7/261، ترجمة 2162 يزيد بن عبد الملك بن المغيرة)، وقال: عامة ما يرويه غير محفوظ. *** 1530- لا يتم شهران ستين يوما. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/185، رقم 6782). قال الهيثمى (3/147): إسناده ضعيف. *** 1531- لا يتمن أحدكم الموت فإنه لا يدرى ما قدم لنفسه. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (6/125). *** 1532- لا يتمن أحدكم الموت ولا يدعُ به من قبل أن يأتيه إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/350، رقم 8592)، ومسلم (4/2065، رقم 2682). *** 1533- لا يتمنى أحدكم الموت إلا أن يثق بعمله فإن رأيتم فى الإسلام ست خصال فتمنوا الموت وإن كانت نفسك فى يدك فأرسلها إضاعة الدم وإمارة الصبيان وكثرة الشرط وإمارة السفهاء وبيع الحكم ونشو يتخذون القرآن مزامير. (الطبرانى عن عمرو بن عبسة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/206) قال الهيثمى: فيه جماعة لم أعرفهم. *** 1534- لا يتمنى أحدكم الموت إما محسنا فلعله يزداد إحسانا وإما مسيئا فلعله يستعتب. (أحمد، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/263، رقم 7568)، والبخارى (5/2147، رقم 5349)، والنسائى (4/2، رقم 1818). ***
|